من أنا

صورتي
صلاله, Oman
إقرأ .. أجمل ماتقرأ.. أكتب.. وأجمل ماتكتب.. أحفظ .. وأجمل ماتحفظ .. حدث به الآخرين.

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020

أنا والتقاعد وإتخاذ القرار...

من أهم وأفضل كتب الكاتب الرائع المحفز أنتوني روبنز هو كتاب أيقظ قواك الخفية "Awaken the Giant Within"، تحدث فيه عن عدة عوامل وطرق لشحذ الهمم والوصول إلى القمم. يشتهر أنتوني بمحاضراته ودوراته التي يحضرها أعداد لا يمكن توقعها من كثرتها. بدأ حياته فقيراً كالعديد من المشاهير - على سبيل المثال لا الحصر- مثل ليس براون وستيف هارفي وأوبرا وينفري. من حياة اليأس والتذمر إلى أن بدأ التغيير عن طريق نصيحة أُسدِلت له وهي لكي يتغير عليه بالقراءة. ومنذ تلك اللحظة، بدأ إلى أن وصل إلى أنتوني روبنز المشهور بقوة تأثيره على تغيير حياة الكثيرين من كل أنحاء العالم.

بدأت بهذه المقدمة المختصرة جداً للوصول إلى أحد أهم النقاط التي ذكرها أنتوني في كتابه وهي قوة إتخاذ القرار التي تعتمد على قوة الألم والمتعة. معنى الألم والمتعة يكون حسب مفهومك أنت وحدك. عندما يطغى الألم على المتعة، فبالتأكيد لن تتخذ القرار ومثال على ذلك، تخفيض وزنك، إذا كان ألم ترك الوجبات السريعة والدسمة والحلويات وما شابهها حاضراً في ذهنك الوقت كله وغياب المتعة (النتيجة) وهي جسم رشيق ولياقة بدنية عالية فحتماً سوف تُرَضّي نفسك بحالك وتقنع نفسك وتقول إن وزنك طبيعي وكرشك عادي وصحتك عال العال!.

بالنسبة لي، عندما حان وقت إتخاذ قرار طلب التقاعد، حسبتها يمين ويسار وشفت النتيجة وعشتها وحاولت أجد شئٌ من الألم فلم أجد ووضحت الصورة النهائية بأن إتخاذ القرار مليئ بالمتعة وخالي الدسم أقصد خالي الألم. لم أتردد بعدها وطلبت التقاعد وقُبِلَ الطلب بسهولة وأقبلتُ على الحياة بروح متجددة وأفكار نيرة ومشاعر متقدة وعقبالكم.

 


الأحد، 8 نوفمبر 2020

لفت انتباهي (11): قُصَاصَه من الزمن الجميل.

كنتُ أقرأ في كتاب "حياة طبيب" للكاتب الكبير الدكتور نجيب محفوظ والذي يسرد فيه حياته الدراسية وعلاقته بالطب. الكتاب رائع جداً وإزدادَ روعةً عندما كتب المقدمة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي بدوره انبهر انبهاراً جعلهُ يقرأ الكتاب أكثر من مرة. الذي لفت انتباهي، في بداية الكتاب، كتبَ الكاتب حكمةٌ مأثورة وهي: (إذا لم تكن قد أعطيتَ الناس "نفسك"، فأنت لم تُعطِهم شيئاً!). العطاء اللامحدود الذي وهبه الدكتور نجيب كطبيب للآخرين والذي كلله الله له بالنجاح والتفوق جعله يستخدم تلك الحكمة. وتختلف طرق العطاء من شخص لشخص ومن زمان لزمان.

في أحد الأيام وأنا أُقّلب الأوراق والألبومات والذكريات وإذا بي بقُصَاصَةٍ ورقية صغيرة ذكّرتني بالزمن الجميل. عُمر القصاصه أكثر من 27 سنة. ذكرتني بأيام الدراسة الجامعية الجميلة وبالسكن الداخلي والوحدة السابعة والجناح أ والغرفة رقم 6. سوف أحكي لكم قصتها بإختصار.

لله الحمد والمِنّه، كانت غرفة 6أ تعّجُ وتزدحمُ بالزوار طوال اليوم ولا أُبالغ. أي وقت يخطر ببالك سوف تجد من يزورني إما جائعاً أو مُتضجراً من الدراسة أو مُتخاصماً مع أحد أصدقائه أو ناوياً للسهر حتى الصبح. بعد فترة، وجدتُ نفسي بعيداً عن الدراسة أو بالأصح لم أجد لها وقتاً. فخطرت ببالي فكرة وهي وضع مواعيد للزيارة!. وفعلتها ولصقتها على باب الغرفة وأي أحد عنده ملاحظة، يكتبها. وصلتني ملاحظات كثيرة تطالب بإلغاء هذا الشرط التعسفي - كما اعتبروه. ومن بين تلك الملاحظات كانت هذه القصاصة والتي بعدها قمت بتمزيق ورقة المواعيد واستبدلتها بعبارة: أهلاً وسهلاً بكم في أي وقت J. الخلاصة، العطاء ليس شرطاً أن يكون مالاً، يمكن أن يكون وقتاً!!.




الأربعاء، 7 أكتوبر 2020

أحمد شوقي كان يقصد الأستاذ صلاح



انتقل إلى جوار ربه المعلم المبجل الأستاذ صلاح الخبير التربوي بمدرسة سمهرم الخاصة. "أتيتُ إلى سلطنة عمان لكي أعلم ابناءها.. أشهد الله  أني قد تعلمتُ من ابنائها" مقولته الشهيرة - رحمه الله -  كلما أراد تقديمي في محاضراتي بالمدرسة .. سوف يفتقدك يا أستاذ صلاح كل شبر في المدرسة .. سوف يفتقدك  ابناءك  الطلاب والهاي فايف معهم .. كنت أباً حنوناً للجميع .. وكنت أخاً ومعلماً لكل المعلمين .. كنت  معيناً ومرشداً لنا في مجلس الأمناء .. سيفتقدك  كل ولي أمر لِماَ يلقاهُ من احترام وحفاوةٍ وابتسام .. حينما تلقاه يغمرك بالترحاب وكأنه لم يقابلك من سنين .. ما هذه الأخلاقيات الرفيعة! أيها المربي الجليل .. سوف أفتقدك كثيراً ..  سوف أفتقد كلماتك وإنصاتك ودماثة أخلاقك .. عزاؤنا هو أثرك الطيب الذي تركته في نفوسنا ونفوس ابنائنا .. ستظل خالداً كتربوي من الطراز الرفيع وكمعلم أحبه الجميع وكأنسان كله إحسان .. أسأل الله العلي القدير أن يغفر لك و يرحمك ويسكنك فسيح جناته ويلهمنا الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وعندما قال الشاعر الكبير أحمد شوقي:

قم للمعلم وفيّه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا، كان يقصد الأستاذ صلاح .. نعم، كان يقصد الأستاذ صلاح. (نقطة ووضعت القلم وقمت لك يا أستاذي تبجيلا)

 


الاثنين، 28 سبتمبر 2020

إفعل شيئاً مختلفاً .. والتغيير.

مقولة  تُنسَب إلى العالم الفيزيائي الكبير إلبرت أينشتاين، مقولة صحيحة وقوية ومؤثرة. تقول المقولة: "من الغباء أن تفعل نفس الشئ مرتين بنفس الأسلوب وتنتظر نتيجة مختلفة". يبدو أن أينشتاين معصّب على حد، هوّن عليك يا إلبرت!!. إذا جاءت على مرتين فالأمر هيِّن، فما بالكَ بثلاث وأربع وعشر مرات!!. يمكن البعض ينسى أنه يعيد نفس الأسلوب، أو أنه لا يدرك أن ما يفعله خطأ أو ممكن لا ينشد التغيير من أفعاله.

فمن يسعى نحو التغيير، عليه أن  يبدّل أسلوبه لكي يحصل على نتيجة مختلفة، أي إفعل شيئاً مختلفاً. بالمناسبة، هذا عنوان كتاب للكاتب الرائع عبدالله علي العبد الغني. كتاب مبسط وبه معلومات وطرق كثيرة ومفيدة للتغيير. فمراحل تغيير الأسلوب أولاً الاعتراف بأن ما قمت به في السابق كان أسلوب خاطئ ثم التفكير في الأسلوب البديل وبعدها توكل على الله ونفّذ. وهنا لابد أن تكون النتيجة مختلفة، المهم أنها سوف تسعد أينشتاين. من ضمن أحد الأساليب البديلة هي الصدمة. نعم، التغيير بالصدمة.

أَمَا سمعتَ من قبل مثل الجمل الآتية: والله صدمني عندما قال كذا ( غيّر أسلوبه بأن استخدم كلمات مختلفة وغير متعود عليها). والله صدمتني في العرس (غيّرت صديقتها شكلها بالكامل بالمكياج!!). أُخبركم أخيراً وبإختصار قصة الطفل عبدالله – بالصف الأول الإبتدائي – كيف تغّير بالصدمة. عبدالله كان يكره المدرسة ويبكي يومياً من أول ما يستيقظ وحتى وصوله إلى المدرسة. أمه تجبره أن يذهب إلى المدرسة وسائق الباص ومشرفة الباص والمعلمة كلهم يعاملوه بالأوامر وعليه أن ينفّذ. وفي أحد الأيام عندما توقف الباص ليركب أحد الطلاب، هرب عبدالله من الباص وصار يجري ويبكي. وعندما سألوني ما الحل؟ قلت لهم أن الطفل بحاجة إلى صدمة!! إنصدموا أهله!! وأنا إنصدمت من صدمتهم!!. عموماً وافقوا بالصدمة وهي أن يقولوا لعبدالله لن تذهب إلى المدرسة بعد اليوم حتى نحل مشكلتك مع المدرسة. استبدلنا عبارة إذهب إلى بعبارة لن تذهب إلى المدرسة وسوف تجلس مع جدتك في البيت. طبعاً اِستغرب الطفل وصمت لبرهة وفرح فرحاً كأنه تخرج من الجامعة. وبدأ يضحك على إخوانه، وإخوانه بدأوا يغاروا منه. يوم ويومين على نفس الحال. بدأ القلق يساور أهله خوفاً من أن يعجبه الوضع ويترك الدراسة أو على الأقل تتراكم عليه الواجبات المدرسية. قلت لهم الطفل بعده في الصف الأول وليس الصف الثاني عشر وأصبروا أيام قليلة أخرى. في اليوم الثالث، قال عبدالله لأهله إنه سوف يذهب إلى المدرسة وإنه مشتاق لأصدقائه وللمعلمة. طار الجميع من الفرح وأنا أولهم!!.

تغيّر عبدالله إيجابياً في المدرسة والبيت. الخلاصة، هي أن الذي تغيّر ليس عبدالله. الذي تغيّر هو أهل عبدالله وسائق الباص والمشرفة والمعلمة. إذا تغيّر الكبار فسوف يتغيّر الصغار. وأعتذر على الإطالة.    


الجمعة، 18 سبتمبر 2020

لفت إنتباهي (10): طه حسين .. والإستحقاق

كتاب "الأيام" بأجزائهِ الثلاثة لعميد الأدب العربي طه حسين من أمتع ما قرأت. جمال التعبير وبساطة اللغة وصدق السرد من السمات السائدة في الرواية. الكتاب يُصَنّف على أنه من كتب السير الذاتية حيث كان يسرد فيه قصة حياته. الذي لفت انتباهي هو رغم أنه كتاب سيرته الذاتية إلا أنه استخدم ضمير "هو" بدلاً من "أنا". استخدم عبارات مثل كان الصبي وكان الفتى، الصبي والفتى هو طه حسين نفسه. استخدم ضمير أنا عندما وجدَ نفسه أنه يستحق إحدى البعثتين الدراسيتين إلى أوروبا وبالتحديد إلى فرنسا. أظهرَ قدراته وامكانياته واستحقاقه للبعثة الدراسية في ثلاث رسائل، تم رفض الأولى والثانية وجاءته الموافقة بعد الرسالة الثالثة.

يغفل و/أو يتغافل أو بالأصح يجهل و/أو يتجاهل بعض المسؤولين عن قدرات ومهارات الكفاءة لدى بعض الموظفين لديهم. إما بسبب عدم قدرة المسؤول على اكتشاف تلك القدرات، وغالباً يكون هذا المسؤول من النوع الإداري وليس القيادي. وإما بسبب عدم قدرة الموظف نفسه من إبراز قدراته، وهذا النوع يحتاج إلى تعزيز ثقته بنفسه بالتشجيع والتحفيز وتسهيل البيئة المناسبة لإبداعاته. وإما لسبب ثالث لا أعلمه. هنا يحق للموظف ذو المهارات أن يستخدم ضمير أنا، كما فعل طه حسين لأنه يستحق ذلك!.

بالنسبة للقيادي، ولكي لا أطيل عليكم، أذكر لكم صفة واحدة تميزه عن الإداري. القيادي ليس مسؤول مسؤولية مباشرة عن النتائج، القيادي مسؤول عن الناس المسؤولة عن النتائج. ثق تماماً أن النتائج سوف تكون على ما يرام طالما الموظفين وجدوا منك الاهتمام والتقدير والاحترام. ولأني أُعجبتُ بهذه المعلومة باللغة الإنجليزية  وأعرف أنه ليس المقام لذكرها بهذه اللغة في حضرة عميد الأدب العربي إلا أني سوف أذكرها وأعتقد أنه سوف يسامحني!.

 Leaders are not responsible for the results. Leaders are responsible for the people who are responsible for the results. 

السبت، 12 سبتمبر 2020

من مقومات الأسرة الناجحة

فرغتُ في الأيام القليلة الماضية من قراءة رواية "السعادة الزوجية" للروائي الكبير ليو تولستوي والتي أبدع في وصف الكثير من العواطف والمشاعر الإيجابية بين الزوجين وصفاً دقيقاً جميلاً، ورغم فارق السن الكبير بين الزوجين، لم تخلو أحداث الرواية من تقصير في التعامل من قِبل الزوج لزوجته مما أدى إلى فتور في جزء من حياتهما الأسرية. تذكّرتُ حينها  ما قاله أحد المشاركين في أحد المنتديات الأسرية بمحافظة ظفار عن مقدرة الشباب لتكوين أسر ناجحة مستقبلاً وذكرَ حينها نسبة كبيرة جداً - لن أذكرها لضخامتها - غير قادرة على ذلك.

أساسيات تكوين أسرة ناجحة مبنية على المحبة والتسامح والاحترام، وبعد ذلك تكتمل المقومات الأخرى لحياة سعيدة.  ولأهمية مهارة الكلام الإيجابي والمدح والثناء، حكىَ الدكتور جاسم المطوع – أحد المتخصصين الرائعين في مجال الأسرة – قصة امراة طلبت منه كونه قاضي أحوال شخصية الطلاق من زوجها مع أنها ذكرت قائمة طويلة عريضة من صفات إيجابية بحق زوجها. وقالت في النهاية أن السبب وراء ذلك هو أنه لا يُسمِعُها كلام جميل طوال فترة زواجهما – 15 سنة. فتفاجأَ دكتور جاسم وطلب مقابلة الزوج وأخبره ما جاءت به زوجته وطلبها. فأعترف الزوج بذلك وقال: فعلاً لم أُسمِعُها كلام جميل لأني لم أتربى على ذلك. أخرجَ الدكتور ورقة وكتبَ له فيها جدول مدح وثناء على إبتسامتها وطبخها ولبسها وشعرها لمدة أسبوع. ثم استدعى بعد ذلك الزوجة وقال لها: تعالي بعد أسبوع أطلقكي من زوجك. قال الدكتور جاسم: لم أراهما منذ تلك اللحظة!!.

ختاماً، مهارات الذكاء العاطفي – دانيال جولمان أشهر من كتب في هذا المجال - المتمثلة في مهارات التواصل الفعال مع الآخرين من أهم مقومات الأسر الناجحة. وهذه المهارات مكتسبة ليست حكراً على أحد بل للجميع، اعرفها ومارسها ثم تصبح جزء منك وتصبح قادراً على تكوين أسرة ناجحة.

 

الخميس، 3 سبتمبر 2020

لفت إنتباهي (9): امرأة تعيش بالشكر


لفت إنتباهي (8): الشاعر الأنيق .. عيسى جعبوب

الكتابة عن الشعراء ليس بالأمر السهل وذلك لما يمتازوا به من قدرات شاعرية عفوية وشعورية إبداعية وملكات تجعلهم يرتجلون الشعر إرتجالاً بلا كلفٍ أو تكّلف. فيصعب عليك الإلمام بكل جوانبه الإبداعية لكن الذي لفت إنتباهي في الشاعر الأنيق عيسى جعبوب هو قدرته على توصيل وصياغة المشاعر الوطنية التي تجول بخاطر أي فرد في هذا المجتمع بكلمات تحمل الكثير من المعاني ذات رقي وفخر وعزة. أبدعَ وتصدّرَ في الكثير من المناسبات الوطنية والإجتماعية، فأنتجَ العديد من الأوبريتات والأغاني الوطنية التي تملأ قلبك وطنية وعقلك بمشاعر الفخر.
لكوني أعرف عيسى عن قرب، هو فعلاً أنيق بكل حالاته، إبتسامته لا تفارقه، أدبه الطاغي يخليك تحترمه وأسلوبه الهادي في النقاش يجبرك على الإنصات له. عيسى أنيق بفكره لطالما يمتلك المقدرة على ربط الكلمات بهذه السهولة. وأنيق بمشاعره لطالما يمتلك المقدرة على توصيلها لنا بهذه العذوبة. شاعريتك يا عيسى لا يختلف عليها إثنين أيها المبدع عندما نسمع قصيدة الزعامة وقصيدة فجر الزمان وأيضا قصيدة تزهو الغبيراء. نعرف من خلالها انك عاشق الوطن.    
ومن إبداعاته الشعرية، قصيدة ظفار المحبة. والتي لحّنها الفنان الكبير أحمد غدير وتغنّى بها الفنان سعيد كشوب. جمال القصيدة في الوصف التسلسلي لظفار، فبدأَ بسِر جمالها وهو ترابها ثم عرّجَ على مزهرياتها ومروجها وحتى فراشاتها. الماء واللبان لم ينساهما. جميل ربطه حب ظفار بالوتين الذي هو عرق الحياة، إلى أن وصلَ الى حزن مفارقها. فعلاً أيها الشاعر الأنيق، ظفار الحب والعشق والهيام. أبدعتَ بنسج كلماتها واللحن والأداء بهما شجن ظفاري أصيل. سمعتها عدة مرات لعذوبتها. زادك الله ألقاً على ألقك. وفخورٌ بمعرفتك أخي العزيز. 

الأحد، 2 أغسطس 2020

لفت إنتباهي (7): مجلس إشراقات ثقافية.


أقام بالأمس مجلس إشراقات ثقافية العماني أمسية شعرية من الطراز رفيع المستوى. الذي لفت انتباهي هو أسماء الشعراء المشاركين والذي يجعلك - بدون شك – أنك سوف تستمتع بما يجول به خاطرهم من إبداعات شعرية. ولفت انتباهي أكثر هو من يدير الأمسية الإعلامي الكبير الأستاذ عامر العمري. ولأني أعرفه عن قرب، فهو من دون مبالغة، محترم ومتواضع وراقي.

مبدئياً، لا أقرض الشعر ولكني أتذوقه - كما كتبت في إحدى التدوينات السابقة عن المتنبي. اِستمتعت كثيراً بما سمعت من أمسية شعرية هادئة تدل على إننا في عمق الشعر ولا يصل إلى هذا العمق سوى الشعراء الذين يتنفسون شعر .. وأنتم كذلك. 

الشاعر/ علي العامري:

وصف جميل لنمط حياة في ضلكوت وضلكوت تتذكرك دائماً عند أول كلمة من أي قصيدة تقرضها.

الشاعرة/ عائشة السيفي:

 يا سيدة الشعر، يحق لك أن تقطفي النجوم طالما تقطفين أبيات الشعر بهذه السلاسة.

الشاعر/ يوسف الكمالي:

تخاطب البحر.. ونحن أيضاً نخاطبك: يا بحر..

الشاعرة/ وفاء الرحماني:

تصفين الكادحات لابد أنك تملكين قلباً كبيراً يسع الجميع يا بنت القيروان.

الإعلامي/ عامر العمري:

أنت الشاعر الخامس في هذه الأمسية أخي العزيز .. تنساب مفردات اللغة عذبة سهلة نثرية كلها جميلة وموزونة كأبيات شعر.

إدارة مجلس إشراقات ثقافية:

ما هذا التألق! .. نُضُجْ ما عهدناه .. يخالف قوانين التدرج .. تبدون وكأنكم مستعدون للوصول إلى القمة قريباً.. تحياتي لكم.

سؤال يطرح نفسه، هل سوف تشهد الساحة العمانية مجالس أخرى في مجالات أخرى؟!

الأربعاء، 29 يوليو 2020

لفت إنتباهي (6): الدهاريز أم الدهاليز؟!!



كنت أتصفح إحدى المقالات من أرشيف مقالات مكتبتي المتواضعة، كُتِب المقال قبل 125 سنة (1895م). المقالة عبارة عن 29 صفحة كتبها الرحّالة "ذيودور بنت" عن رحلته من مسقط إلى ظفار في فترة حكم السلطان فيصل بن تركي. وصف الكاتب تفاصيل الرحلة وصفاً ممتعاً، تحدث مثلاً عن أشجار اللبان وكيفية حصاده وتجارته. ووصف أيضاً بعض النباتات التي تشتهر بها ظفار في تلك الفترة. دربات وشلالاته وخور روري وحكاياته نالت أيضاً نصيب من الوصف الدقيق في المقالة. توقفوا خلال رحلتهم في مرباط وطاقة ورزات والبليد والرباط والحافة وريسوت وغيرها.

لستُ هنا لذكر التفاصيل ولكن ما لفت انتباهي في الخارطة المرفقة مع المقال هو اسم الدهاليز مذكور بدلاً من الدهاريز الذي نعرفه اليوم. بحثت في المعاجم عن معنى الدهاريز والتي مفردها دهريز ولم أجده لكن ما هو متداول قديماً محلياً أن الدهريز هو الغرفة. بينما وجدت معنى دهليز وهو المدخل أو الممر بين الباب والدار. كما مرَّ عليَّ بهذا المعنى كثيراً في عدة روايات قرأتها من بينها رواية "بوليكوشكا" للروائي الروسي ليو تولستوي. فهل تلك المنطقة - التي أُحبها لأنها منطقة صديقي وأخي العزيز أحمد - اسمها الدهاريز أم الدهاليز؟!.

 

السبت، 11 يوليو 2020

للرجال فقط .. هل لديك كهف؟

يعتبر كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزُهرة" الذي ألفه الكاتب جون جري من أهم الكتب التي يُنصح بقراءتها - المتزوجون والمقبلون على الزواج. بشكل عام، الكتاب يوضّح الفروقات بين الرجل والمرأة وأهمية معرفة تلك الفروقات حتى يتقّبل كل منهما الآخر. من صفات الرجل وسلوكه - عكس المرأة - أنه يحب الانعزال للتأمل والتفكير لذلك يتجه إلى كهفه وإذا المرأة لا تعرف ذلك، تشّب الخلافات والزعل، لماذا جالس وحدك؟ ولماذا منعزل؟ أكيد زعلان. هو في الواقع ليس كذلك وانعزال الرجل ليس مرض نفسي أو زعلان أو طفشان. أتركيه، إنه يتأمل، إنه يفكر.

وخير مثال على ذلك، كان الرسول (ص) كما ذكر الكاتب محمد حسنين هيكل في كتابه "حياة محمد"، ينفرد بالجلوس في غار حراء للتأمل والتفكير بعيداً عن ضجة الناس وضوضاء الحياة.

 زمان في ثمانينات القرن الماضي عندما كنت أزور جدي وجدتي – رحمهما الله، كانت جدتي تقول لي أطلع وسلّم على جدك. أطلع فوق السطح حيث توجد غرفة تسمى "المحلة" – كبار السن مثلي يعرفوا هذه الغرفة - هي في الواقع كهف جدي ينعزل للتأمل والتفكير. أدخل بكل هدوء وكنت حينها أشعر وكأني قطعت عليه حبال أفكاره. عموما رغم هذا الشعور إلا أني أكرر زيارته وأقطع تفكيره  لأجل عطيته التي يهبها لي. المهم ، وأنت أيها الرجل، هل لديك كهف في بيتك أو حتى خارج بيتك تنفرد للتأمل والتفكير؟ بالنسبة لي طبعاً عندي كهف في بيتي!!.

 

الأربعاء، 1 يوليو 2020

المعنى والرموز .. والبيت القديم



  في إحدى قصصه القصيرة، بدأ الكاتب الكبير نجيب محفوظ بالآتي: " تم الهدم وبقيت الأنقاض. تجلت أرض البيت القديم مساحة شبه مربعة في الفضاء خالية من أي معنى وبلا رموز" .. هذا هو حال بيوتنا القديمة كما وصفها نجيب محفوظ لكنهم مشكورين تركوا لنا الأشجار كرموز، فبيتنا يبعد 25 متراً جنوب غرب شجرة بيذام العم رجب. تلك الشجرة التي ما زالت تثمر رغم بُعد أهلها عنها. نعم صارت وحدها مكشوفة لكل عوامل التعرية إلا أنها صامدة تواجه الوحدة والبحر والمطر والسيارات.

عند ذلك الموقع بالضبط، تتجلى المعاني يا عم نجيب لأنها محفورة في الذاكرة كالحفر في الصخر. لكن إذا أزالوا الرمز، ماذا يحدث؟ هل تعتقد أن المعاني تتلاشى؟ وتتلاشى الخطوات؟ وتتلاشى صور الطيور وصوت البحر؟ قد تكون هناك فرضية العلاقة الوطيدة بين الرمز والمعنى في حالات كثيرة إلا في حالة البيوت القديمة، فإنها تبطل تلك الفرضية.

 ها نحن الآن نبعد عن المكان والرموز ورغم الهدم ورغم طمس كل البيوت ورغم إزالة أي أثر لها، ما زلنا نتذكر تفاصيل التفاصيل. ومازالت تلك الصور والأصوات في الذاكرة حاضرة وفي الأذهان راسخة وفي القلوب عامرة. ستظلين أيتها البيوت بألوانكِ وبأبوابكِ ونوافذكِ في عقولنا ثلاثية الأبعاد ما دمنا أحياء!!.

 

الجمعة، 28 فبراير 2020

لفت إنتباهي (5): عماد عبيدون .. من التفكير إلى الإنجاز


  بدايةً، أبارك للمبدع عماد بن عبدالله عبيدون على التكريم وحصوله على الميدالية الذهبية على مستوى الشرق الأوسط في المعرض الدولي الثاني عشر للإختراعات بالكويت عن مشروعه، معالجة مخلفات المياه كهروكيميائياً. إنجاز نفتخر به كعمانيين.

 الذي لفت انتباهي هو قدرة عماد على إخراج الأفكار من حيز التفكير إلى الشروع في عرضها بشكل ملفت ومقنع ومميز. أفكار عماد المتقدة تحتاج إلى دعم لتصل إلى مرحلة التحليل وثم إلى مرحلة التنفيذ على أرض الواقع.

 فهنيئاً لنا بهذا الإنجاز، وهنيئاً لعمان بعماد وأمثاله من الشباب الذين يسارعون في إخراج ما لديهم من أفكار وبلورتها على شكل مشاريع تساهم في حل مشاكل قائمة. بإذن الله مشاريعك سوف ترى النور في يوم من الأيام. عماد، سر بخطى واثقة مرفوع الرأس نحو مستقبل مليئ بالأمل والتفاؤل ومزيد من الإنجازات.