من أنا

صورتي
صلاله, Oman
إقرأ .. أجمل ماتقرأ.. أكتب.. وأجمل ماتكتب.. أحفظ .. وأجمل ماتحفظ .. حدث به الآخرين.

السبت، 11 يوليو 2020

للرجال فقط .. هل لديك كهف؟

يعتبر كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزُهرة" الذي ألفه الكاتب جون جري من أهم الكتب التي يُنصح بقراءتها - المتزوجون والمقبلون على الزواج. بشكل عام، الكتاب يوضّح الفروقات بين الرجل والمرأة وأهمية معرفة تلك الفروقات حتى يتقّبل كل منهما الآخر. من صفات الرجل وسلوكه - عكس المرأة - أنه يحب الانعزال للتأمل والتفكير لذلك يتجه إلى كهفه وإذا المرأة لا تعرف ذلك، تشّب الخلافات والزعل، لماذا جالس وحدك؟ ولماذا منعزل؟ أكيد زعلان. هو في الواقع ليس كذلك وانعزال الرجل ليس مرض نفسي أو زعلان أو طفشان. أتركيه، إنه يتأمل، إنه يفكر.

وخير مثال على ذلك، كان الرسول (ص) كما ذكر الكاتب محمد حسنين هيكل في كتابه "حياة محمد"، ينفرد بالجلوس في غار حراء للتأمل والتفكير بعيداً عن ضجة الناس وضوضاء الحياة.

 زمان في ثمانينات القرن الماضي عندما كنت أزور جدي وجدتي – رحمهما الله، كانت جدتي تقول لي أطلع وسلّم على جدك. أطلع فوق السطح حيث توجد غرفة تسمى "المحلة" – كبار السن مثلي يعرفوا هذه الغرفة - هي في الواقع كهف جدي ينعزل للتأمل والتفكير. أدخل بكل هدوء وكنت حينها أشعر وكأني قطعت عليه حبال أفكاره. عموما رغم هذا الشعور إلا أني أكرر زيارته وأقطع تفكيره  لأجل عطيته التي يهبها لي. المهم ، وأنت أيها الرجل، هل لديك كهف في بيتك أو حتى خارج بيتك تنفرد للتأمل والتفكير؟ بالنسبة لي طبعاً عندي كهف في بيتي!!.