من أنا

صورتي
صلاله, Oman
إقرأ .. أجمل ماتقرأ.. أكتب.. وأجمل ماتكتب.. أحفظ .. وأجمل ماتحفظ .. حدث به الآخرين.

الخميس، 16 أغسطس 2012

المفتاح الثامن

الثناء على الأبناء أمام الآخرين

الثناء على الابناء بشكل عام من أهم الطرق التي ترفع من تقدير الذات لدى الابناء وتعزز من تقبل ذواتهم وتقوي بناء الصور الذهنية الإيجابية لأنفسهم. فمثلاً عندما نستخدم إحدى العبارات الآتية: ما شاء الله عليك يا ولدي .. أنت تتصرف بطريقة جداً رائعة في المذاكرة. بارك الله فيك يا ولدي .. كنت رائعاً في تصرفك بالأمس مع ابناء الجيران. تعجبني عندما تتعامل بأخلاق عالية مع أخوانك... وهكذا، فإن ذلك يؤدي إلى بناء الثقة في نفوس الابناء.

المفتاح الذي اعنيه هنا، هو الثناء على الابناء أمام الآخرين!! نعم، أمام الآخرين. لقد فتحت هذا الموضوع مع الكثير ممن اعرفهم وكان الرد تقريباً متشابهاً. نحن مع الثناء على الابناء لكن أمام الآخرين، فلا وألف لا. لماذا؟ يقولون: لقد سمعنا قصص كثيرة عن سلبيات الثناء على الابناء أمام الآخرين. وأهم هذه السلبيات هي الإصابة بالعين. والنتيجة مرض الابناء وإهمال الابناء للدراسة والمذاكرة وكذلك الحصول على نتائج متدنية وغير متوقعة في الإختبارات المدرسية. فصار بعض الآباء والأمهات يتصرفون بطريقة عكسية، أي بذم الابناء أمام الآخرين، لكي يحموا ابناءهم من العين. وليس مهماً بناء الثقة في نفوس الابناء!!

لقد سمعت الكثير والكثير من عبارات الذم والتقليل من قدرات وشأن الابناء أمام الآخرين. فعلى سبيل المثال لا الحصر، ابنتي مهملة في المذاكرة وتشاهد التلفزيون الوقت كله. ابني غبي ما يفهم وما يركز في مذاكرته للدروس – على فكرة، هو عكس ذلك !!. ابني لا اعتقد انه سوف يحصل على نسبة تدخله الجامعة لأن وقته كله لعب!!. فما الذي نتوقعه من هؤلاء الابناء، سوى أنهم يحققون ما يسمعون؟.

نعم، العين حق ولا ننسى أيضا أن رسولنا الكريم علمنا كيف نحمي أنفسنا وابناءنا من العين بقراءة بعض آيات وسور من القران الكريم وبعض الأدعية. فبقدر إيماننا بخطورة العين، علينا أن نؤمن أيضاً بقدرة الله سبحانه وتعالى على حمايتنا من العين. فبذلك نكون حققنا المعادلة المطلوبة بثنائنا على ابناءنا أمام الآخرين بهدف تعزيز ورفع مستوى تقدير الذات لديهم وبالتالي ثقتهم بأنفسهم تزداد وتنمو وكذلك عملنا الذي علينا من حماية ابناءنا من العين وخطورتها. إلي اللقاء مع مفتاح آخر من المفاتيح التي تساعد على تطوير وتحسين المستوى الدراسي لدى الابناء.