من أنا

صورتي
صلاله, Oman
إقرأ .. أجمل ماتقرأ.. أكتب.. وأجمل ماتكتب.. أحفظ .. وأجمل ماتحفظ .. حدث به الآخرين.

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

... ويبقى النهج القابوسي


قلّب يا مقلّب الصفحات براحتك .. وتوقف عند أي صفحة، فلن تجد إلا نهج .. وتحتار وتبصم بالعشر أنه حكيم وحليم وكريم. 

في صفحات السبعينات، سوف تجد خطاب بألف خطاب مليئ بالحكمة والحنكة وبُعد نظر نحو المستقبل وهو ابن الثلاثين. تلك الفترة، فيها صفحات النور .. "المهم هو التعليم ولو تحت ظل الشجر" .. وتعلمنا تحت ظل الشجر وما هي إلا فترة وجيزة وتعلمنا في المدارس والمعاهد والكليات والجامعات.

 قلّب يا مقلّب صفحات الثمانينات .. فيها عام الشبيبة (1983) .. من منا لم يحفظ نشيد عام الشبيبة؟! .. كنا نردده في المدارس والميادين والحواري .. حفظناه وكلنا وطنية وكلنا تطلّع للآمال وكلنا عز وفخر بأننا عمانيين. وكنا ننتظر خطابك بفارغ الصبر لمعرفة اسم العام .. نعم، كنا ننتظرك يا ابن سعيد. ومن صفحات التسعينات، استخدمت قانون العفو عند المقدرة .. وبلغت ذروة الكرم وعفوت. 

 هل شاهدت صفحات السلام؟ وصفحات احترام الآخرين؟ وصفحات الصدقات وأفعال الخير في كل أنحاء المعمورة؟ وهل شاهدت الشموخ والعزة في محياه؟ لن أستطيع تقليب كافة الصفحات، لكن سوف يبقى النهج المعتدل .. النهج المنير .. النهج القابوسي. حينها لن تحتاج إلى تقليب الصفحات .. يكفي أن تنظر حولك، سوف تجده ونهجه في كل مكان شاهد على حبه لعمان وشعبها بل للإنسانية .. يا ابن سعيد، كلنا نحبك، حبيناك إنسان قبل أن نحبك سلطان .. وكلنا نسأل الله لك الصحة والعافية والعمر المديد.

 

الاثنين، 23 ديسمبر 2019

تصوير الطيور .. وملاحظاتي



اعتدت في هذه الفترة من السنة أن أقوم تقريباً كل سبت بعد صلاة الفجر بالاستعداد والذهاب إلى خور الدهاريز لتصوير الطيور المهاجرة .. لاحظت منذ الوهلة الأولى في الطيور مدى النشاط والحيوية والبحث عن غذائها يجعل الواحد يستحي من نفسه وهو يترك تلك اللحظات المباركة للطيور فقط !!!. 

ومن خلال عدة رحلات، لاحظت بعض الطيور عندما تكون لوحدها تكون ساكنة لفترة طويلة وكأنها تتأمل أو تفكر أو تصلي. وبعض الطيور عندما تكون على شكل مجموعات، أشعر أنها تحب بعضها البعض برغم إختلاف تصرفاتها. فبعضها يغطس وبعضها يرفرف بجناحه وبعضها هادئ وبعضها مشاغب ورغم كل ذلك متعايشة ومتفاهمة ومتقبلة بعضها البعض.

ليتنا كالطيور .. عندما نكون وحدنا، نتأمل ونفكر ونصلي .. وعندما نكون في جمع، نحب ونعيش ونتقبل بعضنا البعض .. لكن ستظل الطيور طيور .. ونظل نحن البشر بشر داخلنا كل خير ونقيضه.. فمن حفّز الخير بداخله، ظهر عليه .. ومن حفّز نقيضه، ظهر عليه.





الاثنين، 2 ديسمبر 2019

لفت إنتباهي (4): عدنان دهيش.. لديه رؤية


أولاً أبارك لعدنان بن بشير دهيش على حصوله المركز الأول في مسابقة إبراز الهوية والتراث العماني .. أحسبه إنجاز ومرحلة مهمة في حياة عدنان .. معرفتي بعدنان - عن قرب - كانت من خلال المشاركة في رحلة تصوير إلى ولاية مرباط – تقع شرق ولاية صلاله .. حيث قضينا وقتاً ممتعاً ومثرياً ومفيداً .. قدّمَ لنا عدنان وزملاؤه المصورين المبدعين نُبذْ عن كيفية إلتقاط صور إحترافية وكيفية معالجتها بالبرامج الكمبيوترية .. فعدنان أيضاً يجيد تقديم محاضرات ودورات في مجال التصوير .

 يُعرَف عدنان بأخلاقه العالية جداً وأدبه الرفيع جداً واحترامه الراقي جداً لنفسه وللآخرين. الذي لفت انتباهي في عدنان أن لديه رؤية.. يرى من خلالها إنجازاته التي تتحقق الواحدة تلو الأخرى .. عدنان مصور محترف يعشق الإبداع، فأبدع وتفنن في إلتقاط الصور .

 من خلال متابعتي المتواضعة لأعماله، يتميز عدنان في مجالي تصوير الطبيعة (landscape) وتصوير الأشخاص(portrait) وعندما مزج بينهما، أنتج لنا مقطع الفيديو "إرث" .. فأبدع وأجاد وفاز .. وضوح الرؤية عند عدنان سوف يصله بإذن الله إلى العالمية .. فشّقْ طريقك يا عدنان نحو العالمية بخطى واثقة .. وفقك الله.