من أنا

صورتي
صلاله, Oman
إقرأ .. أجمل ماتقرأ.. أكتب.. وأجمل ماتكتب.. أحفظ .. وأجمل ماتحفظ .. حدث به الآخرين.

السبت، 11 فبراير 2012

القراءة

تعتبر القراءة إحدى تحديات النجاح حيث تقف حجر عثرة أمام إكتساب المعلومات والخبرة وحتى الحصول على تعليم أفضل. دائماً عندما أتحدث عن القراءة أبدأ بعبارة " أمة إقرأ ... لا تقرأ". حثنا ديننا على القراءة ولكننا ابتعدنا عنها بحجج واهية بقصد إنشغالنا وظروف الحياة وغيرها من الحجج والتي نصدقها ونعذر من يتفوه بها.

إذا لم تقرأ في يومك .. ضاع يومك. قيل لي: هل أنت جاد عندما تقول ذلك. نعم وألف نعم. الواحد منا يأكل 3 وجبات يومياً كغذاء للمعدة والبعض يأخذ وجبة رابعة في الثلث الأخير من الليل، في حين أنه لو لم يأخذ تلك الوجبات، شعر بألم شديد وتعب وإرهاق. كذلك العقل، بحاجة إلى غذاء وغذائه القراءة.

البعض يتعذر بأنه لا يوجد وقت للقراءة، في إحدى محاضراتي عن إدارة الوقت، قمنا بتقسيم ال 24 ساعة اليومية إلى عدة نشاطات من بينها النوم والعمل والعبادات وغيرها من الأنشطة اليومية، فوجدنا أن هناك زمن لم نجد له أنشطة!!. إبدأ بقراءة القليل وزمن قصير وبعد ذلك تدرج في عدد الصفحات والمدة. وبعد فترة وجيزة سوف تجد نفسك إعتدت على القراءة.

في أحد الأيام، اشتريت كتاب من مطار كوالالمبور وإنتهيت من قراءته بمطار صلاله، بينما سمعت أحدهم يقول إنه قرأ ستة كتب من مطار كندا إلى الكويت!!. كن شغوفاً بقراءة الكتب. من منا لا يعرف دفين الكتب (الجاحظ)، مات بعدما سقطت علي رأسه أحد أرفف الكتب. على العموم، لا نريد أن نصل إلى هذه المرحلة، بل نريد أن يسقط كتاب واحد عدد صفحاته 200 صفحة على رؤوسنا!! 

قال المتنبي:

أعز ما في الدُنا سرج سابح ... وخير جليسٍ في الزمان كتابُ.

في الوقت الحاضر، ذلك البيت الشعري بحاجة إلى تعديل طفيف بحيث يكون:

أعز ما في الدُنا سرج سابح ... وخير جليسٍ في الزمان الأيبادُ أو الجلاكسي تابُ.

الكثير في الوقت الحاضر أصبح يستخدم الهواتف الذكية والأيباد والجلاكسي تاب لقراءة الكتب الإلكترونية، بينما نحن نستخدمها للألعاب والواتس اب. هكذا نحن،

فبالقراءة نكتسب المعلومات والمعرفة والمسببات التي تساعدنا لإكتساب الخبرة والتي بدورها تسهل لنا طريق النجاح في هذه الحياة.

السبت، 4 فبراير 2012

وفجأة ..

في أحد الأيام وأنا في مواقف السيارات بأحد الأسواق، لمحتُ سيارة بها شاب وبجواره سيدة تبدو وكأنها أمه. فتحَ الشاب النافذة وألقى علبة كرتونية على الأرض. هذا المنظر دائماً يستوقفني كثيراً، لماذا يتصرف البعض هذا التصرف في حين أن الشارع أو المكان واضحاً للعيان أنه نظيف؟!!. كثير ما أرى هذا المنظر، تارةً عبوات مشروبات غازية وتارةً أكياس بلاستيكية وتارةً محارم ورقية وتارةً بقايا شوكولاته، هذه أمثلة التي ذكرتها رأيتها بأم عيني وعندي أمثلة أخرى لن أذكرها !!. دعونا نرجع إلى الشاب، جَاَلَ بخاطري بأن الشاب سوف يُعاقب ويُوبخ من قِبل السيدة التي تجلس بجواره وتقول له: كيف تتصرف ذلك؟ ألا ترى أن المكان نظيف؟ وألا ترى أن سلة المخلفات بجانبك؟ وأن هذا التصرف غير حضاري. وفجأة، قاطعت تلك السيدة حبال أفكاري ولم أعد مستغرباً من تصرف الشاب، حيث قامت السيدة بفتح النافذة هي الأخرى وألقت نفس العبوة الكرتونية والتي مازالت في مخيلتي إلى الآن وأحسبها لن تخرج أبداً من مخيلتي- أقصد العبوة الكرتونية. حاولت أن أعرف من المخطئ؟، هل الشاب أم أمه أم أنا؟!!!. تحياتي