من أنا

صورتي
صلاله, Oman
إقرأ .. أجمل ماتقرأ.. أكتب.. وأجمل ماتكتب.. أحفظ .. وأجمل ماتحفظ .. حدث به الآخرين.

الثلاثاء، 3 يناير 2012

الحياة: معاني كلمات

الحياة عبارة عن معاني كلمات. فكل واحد منا لديه قاموس خاص به مليء بكلمات ومعاني. هذه المعاني هو الذي وضعها ولا أحد غيره، وضع المعنى على حسب ما سمعه من أهله أو أصدقاءه أو تجربة مرّ بها . فالطفل الذي يحبو ومر بجانبه ثعبان، سوف يقترب منه ويحاول الإمساك به لأنه لم يكوّن معنى للثعبان وكيفية التعامل معه، إلا بعدما تصرخ أمه!!، ومنذ تلك اللحظة دخل المعنى الجديد في قاموس الطفل. دعونا نأخذ مثال آخر. ما معنى كلمة سيارة؟ البعض يقول وسيلة مواصلات والبعض سوف يقول مصدر رزق وآخر سوف يقول رفاهية – أريد بي ام دبليو ولا أريد مثلاً كورولا، مهما كلفني ذلك من مبالغ طائلة وديون  – والبعض يقول لك أعوذ بالله منها لأن له تجربة مريرة كحادث سير. شاهدت في إحدى القنوات أحد الأثرياء يصف سيارته ويقول هذه السيارة ليست لها أخت على وجه الأرض. هذا هو المعنى الذي يريده من السيارة.

سألت أحد الأصدقاء عن معنى كلمة الموت. سكت برهة وتغيّر لون وجهه ونكّس برأسه للأرض وقال أعوذ بالله ولا حول ولا قوة إلا بالله وبعيد الشر، واستمر على هذه الحالة الحزينة فترة وتمنيت لو لم أسأله هذا السؤال، فقاطعته وقلت له: "أرجو أن تعطيني معنى". فقال وهو حزين جداً: "النهاية". فقلت له: هل تريد أن تعرف معنى الموت بالنسبة لي وكنت مبتسماً؟ قال: نعم. قلت له: "البداية". أعطي للكلمات الإيجابية معاني واسعة وضيق على الكلمات السلبية.

تجد البعض يعطي للسعادة معنى ضيق جداً، فمثلاً يقول أحد الأشخاص: لكي أكون سعيداً، يجب أن يكون عندي 100 ألف ريال وهو الآن عنده 90 ألف ريال ومازال تعبان!!. والبعض الآخر سعادته مرتبطة بأن يكون لديه 500 ريال. 

الميزة في هذا القاموس أنه مكتوب بقلم رصاص، فغيّر وعدّل وأعطي للحزن والزعل والخصومة والعصبية معاني ضيقة، ووسّع معنى السعادة والتسامح والاحترام والعطاء والرضا والحب.